Halwa Telinga


3/01/2011

الأحاديث النبوية الشريفة التي تحذر من العقوق


وقال- عليه الصلاة والسلام-: "ثلاث دعواتٍ مستجاباتٌ لا شكَّ فيهنَّ: دعوة المظلوم، ودعوة المسافر، ودعوة الوالد على ولده" (رواه الترمذي وأبو داود وابن ماجة وأحمد).

وعن أبي بكرة- رضي الله عنه- قال: قال رسول الله- صلى الله عليه وسلم-: "اثنان يعجِّلهما الله في الدنيا: البغي وعقوق الوالدين" (صحيح- انظر حديث رقم: 137 في صحيح الجامع).

عن عبد الله بن عمرو- رضي الله عنهما- قال: قال رسول الله- صلى الله عليه وسلم-: "إن الله لا يحب العقوق" (صحيح- انظر حديث رقم: 1849 في صحيح الجامع).

وعن ابن عمر- رضي الله عنهما- قال: قال رسول الله- صلى الله عليه وسلم-: "لا يحب الله العقوق، ومن وُلد له ولد فأحب أن ينسك عنه فلينسك عن الغلام شاتين مكافأتين وعن الجارية شاة" (صحيح- انظر حديث رقم: 7630 في صحيح الجامع).

عن أبي بكرة- رضي الله عنه- قال: قال رسول الله- صلى الله عليه وسلم-: "ألا أنبئكم بأكبر الكبائر؟! الإشراك بالله، وعقوق الوالدين، وقول الزور" (صحيح- انظر حديث رقم: 2628 في صحيح الجامع).

عن ابن عمرو: "ثلاثة لا ينظر الله إليهم يوم القيامة: العاقُّ لوالديه، والمرأة المترجِّلة المتشبهة بالرجال، والديوث، وثلاثة لا يدخلون الجنة: العاق لوالديه، والمدمن الخمر، والمنَّان بما أعطى" (صحيح- انظر حديث رقم: 3071 في صحيح الجامع).


No comments:

Post a Comment