Halwa Telinga


11/01/2009

تفنن في نصيحتك 6

تفنن في نصيحتك 6

سبق وأن ذكرت طائفة من الطرق والمهارات للنصيحة وعلقنا هناك عليها بما فيه غنية عن إعادتها ولكن أسردها من باب التذكير :
1)القسم بالله .
2)قل له إني أحبك .
3)المدح والثناء الجميل .
4)ابتسم .
5)السر والخفاء .
6)مناسبة الزمان والمكان .
7)حركات الملاطفة .
8)هدية وقضاء حاجات .
والآن استعدوا معي لمعرفة طرق جديدة ومهارات مفيدة لنصيحتكم .
* الطريقة التاسعة : اختيار العبارات :
إن العبارة الجميلة والصياغة البليغة لها أثرها بلا شك على النصيحة والكلمة الطيبة صدقة كما قال صلى الله عليه وسلم والكلمة الجميلة نفاثة سريعة الاختراق على القلوب والنفوس لا سيما وهي قادرة على ترطيب الأذان وتهدئة النفوس وإيقاظ الروح واسمحوا لي أن أقدم قائمة متواضعة بالعبارات الجميلة التي يمكنك استخدامها قبل وأثناء وبعد النصيحة .
1)لو فعلت كذا لكان كذا .
2)أنت جيد ولا ينقصك إلا كذا .
3)اظهر محاسنة .
4)شجعه بقولك أنت قادر إن شاء الله على فعل كذا وكذا .
5)أحسن الظن به بعبارات لتجعل له خط رجعة .
6)خمن أسبابا لفعله المشين لكي يتراجع أضنك فعلت كذا جهلا أو نسيانا أو مكروها) .
7)حبب له الرجوع لله .
فإذا استطعت أن تجمع كل هذه الأمور في نصيحتك أو بعضها أو أحدها أظن والعلم عند الله أنك ستنجح في التأثير .
الطريقة العاشرة : اجعل غيرك ينصح بدلا عنك :
بعض الناس مل وكسل وفتر عن النصيحة والسبب أنه يظن أن المطلوب منه أن ينصح الناس كلهم وهذا مستحيل والسبب يعود لقلة الوقت وقصر العمر وكثرة المخطئين ولكن إن استطعت أن تجعل شركاء معك في النصيحة لكان خير لك وأشد تثبيتا .
ما رأيك أن نستخدم الشريط كوسيلة نصح أو كتاب أو كتيب أو رسالة أو شعر يفهم منه المقصود أو مقالا أو برنامجا تلفزيونيا أو إذاعيا .
الطريقة الحادية عشر : نذهب لننصح :
من الطرق المباركة أن يتصل الناصح بشيخ أو طالب علم لزيارته ويعطيه الصورة المطلوبة للمنصوح لكي يقوم الشيخ بحكمته وذكائه بإدخال الكلام في ثنايا الحديث أو بين السطور وذلك لأن الشيخ له فقه وعلم وأدله وطريق إقناع وترغيب وترهيب لسامعيه .
فإذا دخلت على الشيخ مع المنصوح فليكن حالك كأنك لا تعلم شيئا وهذا كله من أجل إيصال الحق للمنصوح أو تحذيره عن شر .
وبذلك أكون قد وصلت إلى نهاية هذه الدورة المباركة التي بينت فيها ولله الحمد والمنة ما يناسب هذا الموضوع الهام كما أنصح الجميع بمحاولة الارتقاء بوظيفة النصح والتوجيه والإرشاد وأن نعطي الصورة الحسنة للآخرين عنا .
قالت إحدى زوجات الدعاة أن صديقتها لها زوج يطؤها من دبرها وما زالت جاهدة لمنع الزوج فلم تستطع فقال الداعية لزوجته ادعي صديقتك وزوجها على العشاء عندنا فلما استجابا للدعوة وقد خطط الداعية مع أحد الأخوة أن يتصل به من ساعة معينة ولما كان الضيف عنده رن الهاتف فأجاب الداعية وأصبح يتكلم مع نفسه عن حكم جماع الرجل لزوجته في دبرها وفصل تفصيل مملا والرجل يسمع فلما انتهى من مكالمته الوهمية سأل الضيف الداعية عن نفس المسألة فأجاب الداعية عليه وبعد أيام اتصلت الصديقة على زوجة الداعية لتبشرها أن زوجها وعد بترك هذه العادة المحرمة إلى الأبد
وما ذكرناه في الحلقات الماضية ما هي إلا طرق سنية ووسائل شرعية قام بها النبي صلى الله عليه وسلم القدوة والأسوة وقام بها سلف الأمة فحصل لهم من الخير ما لم يحصل لغيرهم .
حاول وجرب ومرن نفسك على استخدام الطرق السالفة الذكر وابدأ بالقريب قبل الغريب وقيم كل وسيلة تستخدمها وانظر للإيجابيات والسلبيات لكي تفوز بالنجاح والدعاء من المنصوح والثناء والمغفرة من الله جل وعلا .
إذا حصلت لك نتيجة طيبة في تجربة من التجارب فلا تبخل علينا بإرسال رسالة إلى موقع لجنة الكلمة الطيبة لكي ننشرها كتجربة مفيدة .
فكن خياطا محترفا .. متفننا حريفا

بقلم خالد سلطان السلطان

No comments:

Post a Comment